ادوار الاغراء والسينما النظيفة في مصر

كتب وجيه فلبرماير

السينما العالمية خاصة المشهورة مثل هوليوود وبوليوود (السينما الهندية) والايطالية والانجليزية والفرنسية لاتعرف ولاتتداول مصطلح “السينما النظيفة” واحنا شرحنا في الجزء الاول ان الاغراء لايعتبر “سينما قذرة” كما يعتقد الكثير من اهل الشرق الاوسط او العرب.

احنا قلنا ان الاغراء جزء من الدراما الناجحة لخدمة الابداع والفن وليس هدفه إثارة الغرائز او افساد الاخلاق وان كان البعض يتعمد استخدام الاغراء بشكل تجاري او فاضح فهذه مشكلة يجب ان يتناولها النقاد والجمهور ولو تخطت الحدود يتدخل القضاء.

مصطلح السينما النظيفة ظهر في مصر في التسعينات بالتحديد لاسباب مختلفة اولها هوجة حجاب الفنانات التى كانت ممولة من دولة عربية لافشال السينما المصرية وبدأ اطلاق مصطلح “الفنانات التائبات” وتحولت هذه الفنانات الى “داعيات” في المساجد تهاجم العري في الافلام المصرية وتهاجم القبلات والمايوهات والملابس الخليعة. مما جعل معظم الفنانات ترفض ادوار الاغراء رفضا تاما وتعتبره خروج عن اخلاقيات الشرق والدين.مشكلة اخرى تسببت في ظهور مصطلح السينما النظيفة وهي انه في التسعينات بدات الاسرة تذهب مجتمعة الى دور السينما وقد تتسبب ادوار الاغراء في حرج عائلي.

اسباب اخرى اساسية في المجتمع المصري جعلت الصحافة تتحدث عن مصطلح السينما النظيفة وهي تنامي التيار الدينى المتشدد متمثلا في الجماعات السلفية والاخوان المسلمين وهذا التيار اساساً له موقف عدائي شديد ضد السينما والفن والموسيقى وحتى لايظهر هذا التيار بمظهر الرجعية اخترع فكرة “السينما النظيفة” حتى لايتم اتهامه بانه عدو الفن.

يلجأ المنتجين وعلى رأسهم عائلة السبكي التى في اصلها عائلة تعمل في تجارة اللحوم والجزارة الى فرض فكرة السينما النظيفة ورفض كل ادوار الاغراء والزج بالمفاهيم الدينية المتشددة داخل سيناريوهات الافلام ولكن عندما فشلت افلامهم وحققت خسارة بدأوا ينتجون افلام يقال عنها فعلا انها افلام جنسية رخيصة ومبتذلة وبها الفاظ خارجة للكسب المادي.

وهنا رأينا ان من يهاجمون ادوار الاغراء المبدعة ويدعون انهم اصحاب السينما النظيفة هم انفسهم الذين يصنعون “السينما القذرة” التى تثير الغرائز وكانها افلام جنسية مبتذلة.

انا مش شايف ان ادوار الاغراء تمثل مشكلة اذا تم تطبيق “التصنيف الأسري او العمري” وهي الطريقة المتبعة في انتاج الافلام في كل العالم .. هذا الفيلم غير مصنف للاطفال او هذا الفيلم لمن هم فوق الـ 18 او لمن هم فوق الـ 21. وبكده لو الاسرة هاتشوف فيلم فان رب الاسرة يعلم مقدما ان هذا يصلح لاطفاله او لايصلح للمشاهدة الجماعية للاسرة

شفنا في الحلقة السابقة 8 نماذج من جميلات السينما ابدعن في ادوار الاغراء من اجيال مختلفة والنهارده هانقدم لك بعض النماذج الجديدة من الجيل الخامس من الفنانين وهم الجيل الذي بدأ حياته الفنية بعد سنة 2000

ارجو ان الحلقة تكون عجبتكم وعرفتوا الفرق بين مصطلح “الاغراء” اللى مالوش علاقة بالابتذال او العري الجسدي ولكن له اهمية في بناء الاحداث الدرامية ، وان مصطلح السينما النظيفة هو مصطلح غير علمي وغير فنى وهو اختراع مصري بعد موجة التشدد الدينى في مصر وان دعاة السينما النظيفة هم اصلا اصحاب “السينما القذرة” المليئة بالمشاهد والالفاظ الجنسية الوقحة وكان افضل لهم انتاج افلام جنسية من ان يقتحموا مجال السينما المصرية بافكارهم الهدامة وان حماية الاسرة تاتي من خلال التصنيف الاسري والعمري للافلام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *