أضخم مكتبة وأرشيف لمشاهدة الأفلام المصرية خلال مائة عام

كتب: وجيه فلبرماير

أنت وصلت سن المعاش واشتقت لايام الشباب والطفولة وهناك بعض الأفلام المصرية القديمة التى تذكرك بهذه الأيام واحببتها وتريد مشاهدتها، ولكن لديك بعض المشاكل، مثلا نسيت إسم الفيلم أو في احسن الظروف تذكرت إسم الفيلم وبحثت عنه في شبكة الإنترنت ولم تجده وسألت أصدقائك لعل احدهم يمتلك نسخة من الفيلم في مكتبته فإعتذر لك أنه لا توجد لديه نسخة من هذا الفيلم فماذا تفعل؟

أنت من هواة الافلام القديمة الأبيض والأسود وتعشق افلام نجيب الريحاني واسماعيل يس ورشدي أباظة وماري منيب وفاتن حمامة وليلى مراد ومحمد فوزي وتريدها ان تكون تحت يدك تستطيع ان تختار منها كما تشاء وقتما تحب وليس لديك الكثير من الوقت والصبر ان تبحث في الانترنت او لم تجد هذه الافلام متاحة لك.

 

أنت من الدارسين في احد الكليات او المعاهد المتخصصة في الفنون والسينما وتريد ان تدرس تفاصيل افلام مصرية بذاتها او فنان بذاته ولكن ليس لديك في المنزل اي ارشيف لهذا الفنان او لهذه الافلام.

 

أنت تقرأ في تاريخ السينما المصرية او تشاهد برامج عن السينما المصرية او تسمع حوارات الفنانين وهم يتحدثون عن افلام معينة تمثل علامة او ذكرى او موقف واردت ان تشاهد هذه الافلام دون عناء وبحث وتضيع وقت في الوصول لهذه الأفلام

 

أنت من الجيل الجديد وسمعت عن فنانين كبار قد تكون عاصرت القليل من حياتهم او رحلوا قبل ان تولد وتريد معرفة اعمالهم الفنية في السينما كنوع من الثقافة وحب الاستطلاع.

 

كل هؤلاء يستطيعون بدون عناء ايجاد مطالبهم وامنياتهم في موقعي “السينما المصرية” وهو موقع عمره أربع سنوات منذ يونيه عام 2014 وبه قائمة بالسنوات في ذيل صفحة البداية وكل صفحات الموقع تستطيع من خلالها ان تشاهد أكثر من 3000 فيلم مصري مرتبة حسب سنة العرض وهذه المكتبة السينمائية مجانية وتحت يدك طول الوقت تستطيع ان تشاهدها في الاوقات التى تريدها وتنزيلها ايضا بسهولة على جهازك.

 

افلام السينما المصرية متاحة فقط  للمشاهدة على موقعي “السينما المصرية” ولن تجد هذه الامكانية في أي مواقع اخرى لان المواقع الأخرى اهتمت بالارشيف المعلوماتي وكذلك الاخبار والتقارير ولكن ليس بها امكانية مشاهدة الافلام.

 

وقد يتاح لك البحث عن الافلام المصرية في موقع اليوتيوب ومواقع الانترنت ولكن قد تجدها بغير ترتيب ولا أرشيف ولا تنظيم .. وبعض هذه الافلام في مواقع شبه مختبأة او لم تعرض بشكل نموذجي على الانترنت فيصعب لك الوصول للفيلم الذي تريده ولكن في موقعي “السينما المصرية” قمت أنا بدلا عنك بهذا الجهد ونظمت لك الافلام بشكل منسق حسب السنوات وبعضها حسب اسم الفنان لتشاهدها في الوقت الذي تريد والموقع متاح طول الوقت ومجاني بدون اشتراك.

 

السينما المصرية هي من اهم وثائق مستندات تأريخ حياة المصريين خلال مائة عام منذ 1923 وحتى اليوم وبها مختلف الفنون من دراما وكوميديا ورقص وكذلك تطور الحياة اليومية وشكل المدن وشكل الحياة والشوارع والمباني وطبيعة الحياة والاحداث ، هي في الحقيقة تمثل أرشيف كامل للحياة المصرية خلال مائة عام.

 

السينما المصرية ايضا تقدم لك كل طرز وانواع الناس وتساعدهم في فهم المجتمع المصري والتمييز بين الشخصيات الشريرة والخيرة وكذلك كل انماط وانواع هذه الشخصيات من الشخص الطيب الى الشرير فمنهم الرومانسي والقاسي والبخيل والكريم والمحب والحقود والمتاجر بالدين والاونطجي والفوريجي وأبوالعريف وكل انواع الشخصيات وأيضا ترصد اللغة التى يتحدث بها الناس في مختلف العصور حتى الشتائم والإفيهات والامثال الشعبة والاقوال التى نتداولها في حياتنا اليومية.

 

لقد انتهيت للتو من تنقيح مكتبة وارشيف السينما المصرية على موقع السينما المصرية واكيد سوف تكون هناك بعض الاخطاء القليلة مثل تكرار فيلم مرتين او تكرار فيلم في سنتين متتاليتن لكن هذه الاخطاء لن تؤثر بشئ في متعتك للمتابعة والمشاهدة واغلب الافلام بجودة عالية جدا وبعضها بجودة متواضعة فليس بالامكان افضل مما هو موجود وبعض الافلام وهي قليلة جدا حوالي 10 افلام قد يظهر لك علامة انك لاتستطيع مشاهدته الا على اليوتيوب فعليك فقط ان تضغط على اللينك لمشاهدة مباشرة على اليوتيوب.

 

كيفية استعمال مكتبة وارشيف الافلام المصرية خلال مائة عام بسيطة جدا، في نهاية الصفحة الاولى من الموقع اي في ذيل الصفحة قائمة مرتبة حسب السنوات، تضغط على السنة التى تريدها فتظهر لك قائمة الافلام في جاليري واحد عليك فقط ان تمر بالموس على الفيلم (في حالة استخدام اللاب توب) فيظهر لك اسمه وتضغط على صورة الفيلم وتستطيع مشاهدته ويمكنك تكبير الفيلم لحجم الشاشة الكامل.

 

سوف اصدر مقطع فيديو يوضح لكل زائر ومعجب بموقع السينما المصرية وبمكتبة الافلام كيفية التمتع باستخدام هذه المكتبة استمتاع كامل وكيف يستخدم جاليري السنوات دون مشاكل.

 

اتمنى لكم مشاهدة ممتعة ودائمة لأفلام السينما المصرية على موقعي ولو لديكم اي ملاحظات او تساؤلات يمكنكم التواصل معى عن طريق حساب على الفيسبوك او على الموقع نفسه في قسم “اتصل بنا” او على صفحة الفيسبوك الخاصة بالموقع

 

موقع السينما المصرية

صفحة الفيسبوك الخاصة بالسينما المصرية

صفحة السينما المصرية على الديالي موشن

صفحتي الخاصة على الفيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *