فى ذكراها السادسة.. خيرية أحمد أيقونة الضحك والبكاء

فى مثل هذا اليوم قبل ستة أعوام، „11 نوفمبر 2011“، رحلت عن عالمنا فنانة تربعت على عرش الكوميديا فى الكثير من الأعمال السينمائية والدرامية والمسرحية والإذاعية، اعتمدت على خفة ظل طبيعية وروح تملك تلك الموهبة الجبارة فى جذب المشاهدين وانتزاع بسمتهم وإعجابهم، صاحبة إفيهات ومقولات شهيرة، منها „إنت جيت يا محمود يا حبيبي“.


على الرغم من خفة ظلها، إلا أنها اشتهرت بتقديم أدوار الأم، لطيبتها وحنانها الطاغي فى الحقيقة، والذي ظهر على الشاشة، فقد كانت سريعة التأثر والبكاء، إنها الفنانة خيرية أحمد.

– ولدت سمية أحمد إبراهيم „خيرية أحمد“، فى 15 إبريل 1937، بمحافظة أسيوط، وهي شقيقة الفنانة سميرة أحمد، وحضرت مع عائلتها وشقيقتها الفنانة سميرة أحمد إلى القاهرة، وبعد فترة من الزمن بدأ والدها فى مواجهة متاعب صحية فى عينيه، ما منعه من العمل فاضطرت الشقيقتان إلى البحث عن عمل للإنفاق على الأسرة، فطرقتا كل الأبواب الممكنة للعمل ومن ضمنها مكتب „ريجيسير“.

– فى بداية حياتها الفنية انضمت خيرية أحمد للعمل فى المسرح مع اتحاد الممثلين الهواة، وأجادت فى الأدوار التي أسندت إليها، حتى أعجب بها مخرج الفرقة فتحي عبدالحفيظ فأسند إليها دور البطولة فى مسرحيته „صراع مع الشيطان“، وكانت بمثابة جواز مرور لها إلى عالم الفن والشهرة.

– التحقت خيرية بفرقة „المسرح الحر“، التي قدمت معها العديد من المسرحيات، منها „مراتى بنت جن“، „عبدالسلام أفندي“، „الرضا السامي“، „المغناطيس“، „الناس اللي تحت“.

– فى الخمسينيات قدمت برنامج „ساعة لقلبك“ بإذاعة القاهرة، ثم انضمت إلى فرقة „ساعة لقلبك“ المسرحية، وتنقلت بعد ذلك بين العديد من الفرق المسرحية، منها فرقة „إسماعيل يس“، „الريحاني“، „أمين الهنيدى“، „الكوميدي المصرية“، كما التحقت فى الستينيات بالمسرح الكوميدي.

– اشتهرت الفنانة الراحلة بأدوارها الكوميدية، حيث قدمت مجموعة من الأدوار السينمائية، استطاعت من خلالها أن تثبت موهبتها الفنية، وأن تحجز مكانتها بين صفوف نجوم الكوميديا، ووصل عدد الأعمال السينمائية التي قدمتها إلى أكثر من 50 فيلمًا، أبرزها: „المهرج الكبير“، „كذبة إبريل“، „حماتي ملاك“، „أم العروسة“، „أكاذيب حواء“.

– برعت فى تجسيد دور الأم فى العديد من الأعمال الدرامية لطيبتها وحنيتها الطاغية فى الحقيقة منها „عفاريت السيالة“، „الحقيقة والسراب“، „سوق الخضار“، و“سلطان الغرام“.

– كما قدمت خيرية ما يقرب من 20 عملًا دراميًّا على شاشة التليفزيون، من أبرزها „عابر سبيل“، „الهويس“، „ساكن قصادى“، „أين قلبي“، „فى إيد أمينة“، „عصابة بابا وماما“، „هانم بنت باشا“.

– وفى المسرح قدمت إلى العديد من الأعمال المتميزة منها „العبيط“، „ممنوع الستات“، „سفاح رغم أنفه“، „كلام رجالة“، „الطرطور“، ومن أهم الأعمال الإذاعية „عالم رغم أنفه“ و“هيمه فى البريمة“.

– توفيت خيرية أحمد يوم 19 نوفمبر 2011، فى مستشفى الشروق بالمهندسين عن عمر ناهز 74 عامًا.

 

الدستور

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *