سبعة وقائع تكشف الفساد بالمنيا

meniaاستحقت محافظة المنيا، وبجدارة، لقب «الأكثر فسادًا»؛ بعدما شهدت خلال الفترة القليلة الماضية عدة أعمال نهب وفساد وسرقة مستحقات الفقراء وأصحاب المعاشات، ففي الوقت الذي أعلنت فيه الحكومة سياسة التقشف، يواجه 6 آلاف عامل مصيرا مجهولا، ويتعرض آخرون لتأخر رواتبهم والخصم منها، ويستولي كبار المسؤولين على حقوق الغلابة.

سرقة معاشات الضمان الاجتماعي

في 7 يناير الجاري، سجل المحضر 8 أحوال، استيلاء موظف مكتب بريد بإحدى قرى المنيا «أحمد م، 32 سنة» على 70 ألف جنيه من معاشات الضمان الاجتماعى، عن طريق تزوير توقيع العملاء دون علمهم، وبعرضه على النيابة قررت حبسه، بعد اعترافه.

نموذج آخر للسرقة كشقته مباحث الأموال العامة بالمنيا، تمثل في إقدام موظف محكمة على سرق قضايا المواطنين وبيعها للطرف الثاني مقابل المال، وأمر مدير نيابة مركز بني مزار، المستشار محمد صلاح، بحبس الموظف المختص بتنفيذ الأحكام بالمحكمة «باسم ف، 40 سنة» على ذمة التحقيقات، وتبين سرقته 17 قضية.

 

حماية أملاك الدولة.. سرقة وتزوير ورشاوٍ

وفي 31 ديسمبر الماضي، كشفت هيئة الرقابة الإدارية بالمنيا، من خلال بلاغات، ومعلومات سرية، بحسب تصريح الهيئة، عن وجود فساد في جهاز حماية أملاك الدولة، تتعلق بالرشاوي والتزوير في محررات رسمية، والتربح غير المشروع، وبالتحري، تم إثبات عدة وقائع فساد على رئيس حماية أملاك الدولة، وبعرضه على النيابة، قررت حبسه.

 

سرقة أسلحة أقسام الشرطة

ولم تسلم أقسام الشرطة من وقائع السرقة، فشهد مركز شرطة بني مزار واقعة اختلاس 131 قطعه سلاح أحراز ضبطيات، تبين أن مرتكبي الواقعة عقيدي شرطة وموظفين اثنين، وأمر مدير نيابة بني مزار بحبس المهمين الأربعة، وتم إخلاء سبيلهم بعدها بكفالة، لحين استكمال التحقيقات.

 

سرقة 3.5 مليون جنيه من بنك الائتمان الزراعي

واقعة أخرى داخل بنك التنمية والائتمان الزراعي، كشفتها إدارة البنك، وهي استيلاء موظف على مبلغ 3 ملايين و460 ألف جنيها من أموال المودعين، وفر هاربا بعدها. الأدهى أن الواقعة كانت في أول يوم عمل لرئيس قطاع بنك التنمية والائتمان الزراعى بالمنيا، عبد المنعم حامد مهران، كما أن مدير البحث الجنائي بالمنيا، اللواء محمود عفيفي، صرح بأن الموظف هرب من الباب الخلفي للبنك فور حضور قوات الأمن، ما يشير إلى ورود معلومات للموظف من داخل الجهاز الأمني مكنته من الهرب.

 

طرق مبتكرة للسرقات البنكية

وفي واقعة سجلتها محاضر الشرطة كشفت عن طريقة جديدة ومبتكرة للسرقة، عندما ألقت أجهزة الأمن بمركز مطاي بالمنيا، القبض على موظف بفرع بنك مصر، وكشفت تحويله الدولارات الواردة لعملاء البنك لصالحه، ومحاسبتهم بالجنيه المصرى، وأفادت أجهزة الأمن عقب القبض علي المتهم، أن حسابه الشخصي في البنك بلغ 6 ملايين دولار.

سرقات بالجملة لعملاء توفير البريد

وسجل المحضر رقم 2 أحوال إدارة شرطة بريد المنيا، سرقة موظف بمكتب البريد الرئيسي 65 ألف جنيه؛ عن طريق التلاعب فى حسابات عملاء التوفير، وتوصلت التحريات السرية تورط الموظف «مجدى ن، 35 سنة» في واقعة السرقة، وعقب ضبطه اعترف بارتكابه الواقعة.

 

وفي واقعة مماثلة، تورط وكيل مكتب بريد ميانة الوقف بمغاغة المنيا ومساعد موزع المكتب في تسهيل مهمة عاطل للاستيلاء على مبلغ 24 ألف و879 جنيها، من حساب توفير خاص بمتوفى، دون علم الورثة، وأفادت سلطات الأمن أن المتهمين اعترفا بارتكابهما الواقعة، في المحضر المحرر رقم 2 أحوال إدارة شرطة بريد مغاغة.

 

كما أمرت نيابة مركز أبو قرقاص بالمنيا، حبس موظف بريد 15 يومًا، بعد تورطه في سرقة 12 ألف جنيه من خزينة مكتب البريد، بعد مغافلة زميله، مستغلا إجرائه مكالمة هاتفية، خارج المكتب، ليسجل بذلك بريد المنيا أعلى معدل في وقائع السرقة والاختلاس.

 

5 ماكينات تريكو بـ3 ملايين جنيه!

أقدمت مديرية التربية والتعليم بالمنيا على شراء 5 ماكينات تريكو بمبلغ 3 ملايين جنيه، في صفقة مشبوهة. البداية، كانت عندما تعاقدت لجنة مشتريات المديرية على شراء أصناف لزوم التعليم الفنى الصناعى، وبلغت قيمة المشتريات، ما يقرب من الـ19 مليونا، بينها الصنف رقم 10، عبارة عن «ماكينة تريكو مستطيلة جاكارد كامل تعمل بالكمبيوتر – تايوانى الصنع- عرض لوح الإبر 52 بوصة 130 سم، والماكينة جوج 10، بمبلغ  775 ألف جنيه مصرى» للماكينة الواحدة، فى حين لا يعدى سعر الماكينة 170 ألف جنيه، من واقع عرض أسعار رسمى معتمد.

من جانبه، قال اللواء طارق نصر، محافظ المنيا، إن أهم أولوياته محاربة الفساد المستشرى، بجانب ملفات التعليم والصحة والاستثمار، وكذا وقف إهدار المال العام للدولة، مؤكدا أنه أحال رئيس جهاز حماية أملاك الدولة للتحقيق، وأنه لن يتوانى في معاقبة أي فاسد.

 

البديل

Sharing is caring!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *