واشنطن ستحذف جماعة يهودية ومجموعة جهادية من قائمة الإرهاب

أعلن مسؤول أميركي الأحد 15 أيار – مايو 2022 أن بلاده ستحذف جماعة يهودية متطرفة مرتبطة بالحاخام الراحل مئير كهانا إضافة إلى جماعة فلسطينية مسلحة من القائمة السوداء للإرهابيين بعد سنوات من دون عنف.

وكانت وزارة الخارجية الأمريكية قد صنفت “رابطة الدفاع اليهودية” (كاخ) كمنظمة إرهابية أجنبية عام 1997، بعد ثلاث سنوات من قيام عنصر مؤيد لها باروخ غولدشتاين بقتل 29 فلسطينيا في مدينة الخليل بالضفة الغربية. وأسس كاهانا، وهو حاخام أمريكي المولد ونائب إسرائيلي اغتيل في نيويورك عام 1990، هذه المجموعة التي دعت سابقا إلى طرد العرب من إسرائيل.

واعتبر المسؤول الأميركي أن المجموعة ” تكن لم على صلة باي هجوم إرهابي منذ 2005″. لكن عددا كبيرا من اليمين المتطرف الإسرائيلي ينظر إلى كهانا كبطل إسرائيلي.

إلى ذلك، أشار المسؤول إلى أن وزارة الخارجية سترفع أيضا مجموعة “مجلس شورى المجاهدين في محيط القدس”، وهو جماعة جهادية فلسطينية مرتبطة بالهجمات الصاروخية قبل عقد من الزمان. وقال المسؤول في وزارة الخارجية إن إلغاء التصنيفات “يضمن بقاء عقوباتنا على الإرهاب سارية وذات مصداقية ولا تعكس أي تغيير في السياسة تجاه الأنشطة السابقة لأي من هذه المنظمات”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.