كيفية تتعرف على السكتة الدماغية

كل شخص سادس شخص بالنمسا يعاني من سكتة دماغية في حياته. وإذا مر وقت طويل قبل العلاج ، فهناك خطر حدوث تلف دائم في الدماغ ويمكن ان يصل الأمر للموت. من الأهمية بمكان معرفة كيفية التعرف على السكتة الدماغية وماذا تفعل في حالة الطوارئ.

في حالة الاشتباه في حدوث سكتة دماغية ، يجب استخدام ما يسمى باختبار FAST. يكشف الاسم ، المشتق من اللغة الإنجليزية ، عن معنى هذا: الوجه والذراعين والكلام والوقت ، أي الوجه والذراعين واللغة والوقت.

ابتسم ، وارفع ذراعيك مباشرة أمام جسدك مع رفع راحتيك ، وأجب عن سؤال بسيط ، مثل تاريخ ميلادك. فإذا تدلى أحد زاويتي الفم أثناء الابتسام ، أو سقط أحد الذراعين ، أو بدت اللغة غير مفهومة ، أو عدم التمكن من الاجابة على السؤال إطلاقاً ، فهذا يشير إلى وجود سكتة دماغية.

ماذا تفعل في حالة الطوارئ إذا كان اختبار FAST إيجابيًا ، فيجب اتخاذ إجراء في أسرع وقت ممكن. الكلمة الرئيسية “الوقت”. اتصل بالإسعاف على الفور ( في النمسا 144). يؤكد البروفيسور فولفجانج سيرلس ، رئيس قسم مرضى السكتة الدماغية في العيادة الجامعية لطب الأعصاب في ميدوني فيينا ، “يجب نقل المريض إلى قسم الأمراض العصبية في أسرع وقت ممكن”.

من أجل تجنب الضرر الدائم ، يجب أن يتم العلاج – اعتمادًا على نوع الإجراء – في غضون 4.5 إلى 6 ساعات كحد أقصى. إن النافذة الزمنية لإمكانية انحلال العقاقير للجلطة الدموية ، والمعروفة في المصطلحات الفنية باسم تحلل الخثرة ، تصل إلى 4.5 ساعات. ست ساعات متاحة لإزالة الجلطة الدموية باستخدام قسطرة في حالة الإصابة بسكتة دماغية شديدة. ومع ذلك ، في ظل ظروف معينة ، يمكن استخدام هذا العلاج في غضون 24 ساعة من ظهور الأعراض. لذلك – حتى لو مرت أكثر من بضع ساعات.

وأظهرت دراسة حديثة ، أن عشرة عوامل خطيرة مسؤولة عن 90 في المائة من جميع السكتات الدماغية. وهي ارتفاع ضغط الدم ، وعدم ممارسة الرياضة ، ومستويات الدهون الزائدة في الدم ، والنظام الغذائي الغير صحي.

يمكنك قراءة المقال بالكامل في جريدة نيوز النمساوية

https://www.news.at/a/schlaganfall-erkennen-10433172

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.