خيرت فيلدرز يعتزم احياء مسابقة رسوم محمد

قال النائب الهولندي خيرت فيلدرز، إنه أعاد طرح خطته لإقامة مسابقة للرسوم الكاريكاتيرية التي تصور حقيقة وسلوكيات النبي محمد، بعد مرور أكثر من عام على إلغائها خشية الهجمات عليه.   ودعا فيلدرزعلى “تويتر” الناس إلى إرسال رسومهم الكاريكاتيرية بهذا الشأن، وقال: “يجب أن تسود حرية التعبير على العنف والفتاوى الإسلامية”.

من المعروف ان فيلدرز ألغى المسابقة في أغسطس من العام الماضي بعد اعتقال الشرطة رجلا هدد بقتله بسبب خطته. وحكمت محكمة هولندية في نوفمبر 2019على شخص باكستاني بالسجن عشر سنوات لإدانته بالتخطيط لـ”اعتداء إرهابي” ضد فيلدرز.ونشر الباكستاني الذي أوقف في لاهاي مقطع فيديو على فيسبوك يعلن فيه أنه يريد إرسال فيلدرز “إلى الجحيم”، داعيا المسلمين إلى دعمه.

وبعد يومين، قرر فيلدرز ألغاء المسابقة. وفي اليوم التالي، هاجم أفغاني شاب بالسكين سائحين أميركيين في المحطة المركزية للقطارات في أمستردام انتقاماً من كلام فيلدرز. وأعلن الأفغاني الذي حكم عليه في تشرين الأول/أكتوبر بالسجن 26 عاما، أنه نفذ الهجوم “لحماية النبي محمد”، ذاكرا تحديدا اسم خيرت فيلدرز.

وأثارت خطط فيلدرز لإجراء هذه المسابقة في ذلك الوقت مظاهرات ضخمة في باكستان نظمها حزب “حركة لبيك” الإسلامي الذي دعا الدول الإسلامية إلى قطع كل العلاقات مع هولندا.

وكانت صحيفة “يولاندس بوستن” الدنماركية قد نشرت في 2005 رسوما كاريكاتيرية للنبي محمد أثارت مظاهرات في شتى أنحاء العالم الإسلامي، بالإضافة إلى عدة محاولات لقتل رئيس تحرير الصحيفة ورسام الكاريكاتير، كورت فسترجارد.

ويود النائب تنظيم المسابقة في مقر البرلمان الهولندي في لاهاي، منادياً بحق حرية التعبير عن جرائم محمد ، والمعروف ان الدولة الهولندية توفر حماية على مدار الساعة لفيلدرز البالغ من العمر 56 عاما.  

Sharing is caring!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *