مقتل البغدادي على بعد اميال من تركيا يدل على انه كان تحت الحماية التركية

توفي البغدادي بعد ركضه في نفق مسدود ، وهو يبكي ويبكي ويصرخ. تم تطهير المجمع بحلول هذا الوقت ، مع استسلام الأشخاص أو إطلاق النار عليهم وقتلهم. تم نقل 11 طفلاً صغيراً خارج المنزل دون إصابات.

الباقين فقط هم البغدادي في النفق ، الذين جروا معه ثلاثة أطفال حتى جاءهم الموت المؤك بعد أن وصل إلى نهاية النفق المسدود ، بينما طاردته  الكلاب ففجر سترته وقتل نفسه وأطفاله الثلاثة. تم تشويه جسده من جراء الانفجار ، ولكن نتائج الاختبار اكدت هويته “.

وفاة البغدادي هي ضربة رمزية كبيرة لداعش ، التي لا تزال نشطة ، ولكن متناثرة ، بعد السيطرة على ما يقرب من ثلث سوريا والعراق باعتباره الخلافة التي نصبت نفسها في ذروتها. أعلن البغدادي نفسه هو خليفة التنظيم الإرهابي الذي لا يرحم ، والذي ندد به حتى تنظيم القاعدة بسبب ممارساته السادية.

وقال مستشار الأمن القومي الأمريكي روبرت أوبراين إن الغارة تم تسميتها “كايلا مولر” التى اعتقلتها الجماعة الإرهابية ، وتعرضت للتعذيب والاعتداء الجنسي من قبل البغدادي شخصيا قبل أن تموت  في سجن داعش في سن 26 عاماً.

“أنا ممتن لرئيسنا والقوات الشجاعة للعثور على زعيم داعش البغدادي” ، قالت ديان فولي ، الذي كان جيمس ابنه من بين الرهائن الأمريكيين الذين قتلوا على أيدي داعش. “آمل أن يعيق ذلك عودة الجماعات الإرهابية ويصلي من أجل محاكمة مقاتلي داعش الأسرى ومحاسبةهم”.

ذكر ترامب الأمريكيين الذين قُتلوا على يد داعش في المؤتمر الصحفي ، وشكر الأكراد وروسيا والعراق وتركيا ، وحتى ديكتاتورية الأسد السورية على تقديم مساعدات غير محددة في المهمة.

“منذ خمسة أشهر كان هناك تعاون مشترك على الأرض ومراقبة دقيقة ، حتى حققنا عملية مشتركة لقتل أبو بكر البغدادي” ، القائد الكردي مظلوم عبدي تويتد. “شكرًا لكل من يشارك في هذه المهمة العظيمة.”

“سؤال كبير هو ما الذي كان يفعله البغدادي على ما يبدو في مخبأ يبعد أقل من خمسة كيلومترات عن الحدود التركية؟ في أحد الأقاليم ، تسيطر تركيا على المواقع العسكرية وتلتزم بها “، سأل الدبلوماسي بريت ماكغورك ، وفقًا لما ورد في روبن رايت من نيويوركر.

خلال ذروة داعش ، كان تهريب النفط هو المصدر الرئيسي لإيرادات المجموعة الإرهابية. أظهرت “تقارير واسعة النطاق” أن النفط المهرب قد تم بيعه في تركيا ، حيث يزعم أن مسؤولين حكوميين مثل صهر الرئيس أردوغان متورطون في الاتجار غير المشروع ، كما ذكرت أحمد يايلا وكولن كلارك من السياسة الخارجية.

“هناك العديد من الأمثلة على دعم تركيا لمقاتلي الدولة الإسلامية ، بما في ذلك مقاتلي الدولة الإسلامية الجرحى الذين عولجوا مجانًا في مستشفيات جنوب شرق تركيا ” كتب كلارك. “من بين من تلقوا الرعاية كان أحد كبار نواب رئيس الدولة الإسلامية أبو بكر البغدادي ، أحمد اللاه، الذي عولج في مستشفى خاص في سانليورفا في أغسطس 2014. “

تركيا لديها أيضا مقاتلين جهاديين لمذبحة الأكراد المتحالفة مع الولايات المتحدة في الأسابيع الأخيرة. تم التخلي عن الأكراد ، المقاتلون في خط المواجهة ضد داعش ويستمرون في المساعدة في قتال المجموعة الإرهابية ، من قبل الرئيس ترامب بعد مكالمة مع أردوغان في وقت سابق من هذا الشهر. مئات من سجناء داعش هربوا من حراسة الأكراد في أعقاب الهجوم التركي على شمال سوريا.

تركيا ليست وحدها بين الحكومات التي لها علاقات مشكوك فيها مع المنظمة الإرهابية. كرسالة بريد إلكتروني مسربة من ويكيليكس من عروض 2014 ، هيلاري كلينتون أخبرت مدير الحملة جون بوديستا الحاجة إلى الضغط على “حكومتي قطر والمملكة العربية السعودية اللتين تقدمان دعمًا ماليًا وسوقيًا سريًا لداعش والجماعات السنية المتطرفة الأخرى في المنطقة”.

بينما تم الاحتفال على نطاق واسع بوفاة أحد أكثر الإرهابيين قسوة في التاريخ الحديث ، إلا أن النقاد يحبونه اعتراض عمود مهدي حسن نشعر بالقلق من أنه بدون معالجة القضايا السياسية وفراغات السلطة في الشرق الأوسط ، ستواصل الجماعات الجهادية مثل داعش عملها.

“نحن لا نعرف كيف سيكون دورها. يقول الخبراء إنه عندما يُقتل زعيم إرهابي ، فإنه قد يؤدي إلى إخماد المجموعة على المدى البعيد ، لكن على المدى القصير قد يجعل الجماعة أكثر فتكًا أثناء محاولتها التخطيط لهجمات انتقامية “. ام اس ان بي سي يوم الاحد.

citizentruth.org

Sharing is caring!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *