البيت الأبيض ينشر الشق الاقتصادي لصفقة القرن

نشر المنسق الأمريكي لعملية السلام في الشرق الأوسط جيسون غرينبلات، الشق الاقتصادي من خطة السلام الأمريكية ” صفقة القرن ” بعنوان ” من السلام إلى الازدهار. عبر حسابه على موقع “تويتر” تغريدة تضمنت رابطا يحتوي على النسخة الكاملة مكتوبة باللغة العربية من خطة السلام في الشرق الأوسط بين إسرائيل وفلسطين.


ويحمل الشق الاقتصادي من “صفقة القرن” عنوان: “من السلام إلى الازدهار رؤية جديدة للشعب الفلسطيني”، حيث هاجم غرينبلات مقاطعة فلسطين لورشة البحرين في المنامة، التي كانت لمناقشة تلك الخطة،  وقال غرينبلات في تغريدته: “في الوقت الذي قاطعت فيه القيادة الفلسطينية ، فإن الفلسطينيين والمنطقة مطالبون بإعطاء فرصة للحكم على خطتنا الاقتصادية بأنفسهم”.


وانطلقت قبل أيام أعمال “ورشة المنامة الاقتصادية في العاصمة البحرينية، التي يطرح خلالها، بحسب مراقبين، الشق الاقتصادي لما يعرف بـ “صفقة القرن” للسلام بين الفلسطينيين وإسرائيل، التي تطرحها الولايات المتحدة لحل النزاع بين الجانبين. ويهدف المؤتمر، الذي عقد على مدار يومين، إلى جمع حوالي 50 مليار دولار أمريكي، على مدى 10 سنوات، لدعم الاستثمار في الأراضي الفلسطينية

قوبلت رؤية الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاقتصادية في إطار خطة أوسع لحل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني بازدراء ورفض وسخط في العالم العربي، وذلك رغم دعوة البعض في الخليج إلى منحها فرصة.  وصرح  وزير المالية الفلسطيني شكري بشارة قائلاً : “نحن لسنا بحاجة لاجتماع البحرين لبناء بلدنا، نحن بحاجة لسلام”.

وأثار غياب تفاصيل الحل سياسي، الذي قالت واشنطن إنها ستكشف عنه لاحقا، رفضا ليس من الفلسطينيين فحسب ولكن أيضا في الدول العربية التي تسعى إسرائيل إلى إقامة علاقات طبيعية معها.

اضغط هنا واقرأ النسخة الكاملة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.