الدراما التليفزيونية تعيد إحياء تراث السينما المصرية

اعتمدت العديد من الأعمال الدرامية التليفزيونية خلال السنوات الماضية على فكرة إحياء الأعمال السينمائية التي حققت نجاحاً كبيرا، و أصبحت من التراث الراسخ في وجدان الشعب المصري و العربي.

شفيقة و متولي

فيلم «شفيقة ومتولى» لذي تم من خلاله تجسيد واحدة من أروع قصص التراث المصري و كان من بطولة أحمد زكى وسعاد حسني، تم الإعلان مؤخراً عن إعادة إحيائها بعد أكثر من٤٠ سنة على تقديم الفيلم و تقديمه كمسلسل، بقلم السينارست تامر حبيب و رؤية المخرج هاني خليفة، وسيكون من بطولة الفنانه دينا الشربينى. 

” الزوجة ١٣”

فيلم الزوجة” رقم ١٣” واحد من أشهر الأعمال الكوميدية في السينما المصرية، من بطولة رشدى أباظة، وفي رمضان الماضي قام الفنان حسن الرداد بتقديم مسلسل مستوحي من أحداث الفيلم يحمل اسم “الزوجه رقم ١٨” وجسد  دور رجل  يدخل فى العديد من العلاقات الغرامية وتتعدد زيجاته حتى إن معظمها لا تستمر إلا ساعات معدودة، وأحيانا ينسى أنه تزوج إحداهن، حتى تأتى الزوجة رقم ١٨ لتقلب حياته رأسا على عقب، ويبدأ فى تغيير سلوكه من أجل الفوز بقلبها.

“لا تطفئ الشمس”

تم تقديم رواية للأديب إحسان عبد القدوس تحمل اسم “لا تطفئ الشمس” كفيلم عام ١٩٦١، وقام ببطولته فاتن حمامة وعماد حمدى ونادية لطفى وأحمد رمزى وأخرجه صلاح أبو سيف، ليقرر العام الماضي المخرج محمد شاكر خضير إعادة إحيائها بشكل عصري مختلف في مسلسل من بطولة ميرفت أمين ومحمد ممدوح وأمينة خليل وأحمد مالك.

“الزوجة الثانية”

يعتبر فيلم “الزوجه الثانية”، من أهم علامات السينما المصرية، تم تقديمه عام 1967 وكان وبطولة سعاد حسنى و سناء جميل وشكرى سرحان، و إخراج صلاح أبو سيف، و تم إعادة تقديمه كمسلسل في عام ٢٠١٣ وكان من بطولة آيتن عامر وعمرو واكد، وعلا غانم، وعمرو عبد الجليل، من تأليف ياسين الضوى.

“العار” 

أظهر فيلم “العار” للكاتب محمود أبو زيد و المخرج علي عبد الخالق، الجوانب الخفية في أعماق البشر و أحدث صدمة وقت عرضه، وقام ببطولته نور الشريف ومحمود عبدالعزيز وحسين فهمى وإلهام شاهين، وقامت المخرجة شيرين عادل بإعادة فيلم «العار» في عام 2010 كمسلسل وقام ببطولته مصطفى شعبان وأحمد رزق وشريف سلامة ودينا فؤاد ودرة وهبة مجدى.

“الباطنية”

يعد فيلم الباطنية للنجمة نادية الجندي من أفضل كلاسيكيات السينما المصرية والعربية الذي حطم أرقاماً قياسية في شباك التذاكر عنذ عرضه سنة 1980، و وتم إعادة تقديمه في ٢٠٠٩ علي يد المخرج محمد النقلى فى مسلسل «الباطنية» بطولة صلاح السعدنى وغادة عبدالرازق وأحمد فلوكس ولوسى.

وشوشة: علياء أحمد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *