سناء يونس: الكوميدانة المظلومة تزوجت سراً من محمود المليجي

ولدت سناء علي يونس 3 مارس عام 1942 في مدينة الزقازيق ، حصلت على ليسانس الآداب قسم اجتماع من جامعة الاسكندرية. بدأت علاقتها بالفن من مسرح الجامعة خلال دراستها بقسم علم الاجتماع بكلية الآداب جامعة الإسكندرية ، اول عمل لها خارج الجامعة كان في المسرح الحر للشباب. اكتشافها الحقيقي على يد الفنان الراحل فؤاد المهندس الذي قدمت معه عدة مسرحيات شهيرة منها “سك على بناتك” و”حالة حب” و”هالة حبيبتي”.

الفنانة الراحلة سناء يونس، تعد من أكثر الفنانات اللاتي تميزن في عالم الكوميديا ولكن لم تحصل على القدر الكافي من النجومية، على الرغم من موهبتها البارزة، وأدائها المتميز، قدمت  40 فيلمًا، بينها فيلم “حمام الملاطيلي” عام 1973 و”جنون الشباب” عام 1980. 6- 1986 هو الأبرز في مسيرتها السينمائية، وشاركت خلالها بأربعة أفلام دفعة واحدة هي “سري للغاية” و”حد السيف” و”الجوع”. وشاركت سناء يونس مع المخرج يوسف شاهين في عدة أفلام من بينها “اليوم السادس” و”المصير” و”الغضب” وكان آخر أفلامها فيلم حرب أطاليا مع أحمد السقا.

 

كان مسلسل “العميل 1001” آخر أعمال الفنانة سناء يونس بالاشتراك مع مصطفى شعبان ونيللي كريم، وكان آخر ظهور لها على شاشة السينما مع النجم أحمد السقا في فيلم “حرب إيطاليا”. توفيت سناء يونس يوم 20 مايو 2006 إثر تدهور شديد في حالتها الصحية بمستشفى كليوباترا بمصر الجديدة، بعد إصابتها بسرطان الكبد.

 

لم تحصل سناء يونس سوى على عدد محدود من الجوائز كما لم تنل حظها من النجومية رغم موهبتها، وأهم الجوائز التي حصلت عليها جائزة أفضل دور ثان من مهرجان الإسكندرية السينمائي عام 1992 عن دورها في فيلم “الفضيحة”.

 

على الرغم من وجود اعتقاد لدى أغلب العاملين في المجال الفني أنها التي لم تستطع اللحاق بقطار الزواج  إلا أنها تزوجت الفنان الكبير محمود المليجي سرًا لفترة طويلة، ولم يعرف هذا السر إلا بعد وفاته، فقد تعرفت يونس على المليجي أثناء تصوير مسلسل ”ظلال السنين”، وتطورت هذه العلاقة فتزوجا أثناء عرض مسرحيتها ”عيب يا أنسة”. وكان من الممكن أن تساعدها علاقتها الزوجية بالمليجي، على الانتشار والحصول على النجومية التي لم تحصل عليها، لكنها فضلت التضحية بحياتها الزوجية، ووافقت على ارتباط لقب ”العانس” بها حتى وفاتها، حفاظا على مشاعر الفنانة ”علوية جميل” التي تزوجت المليجي بعد قصة عشق عظيمة.
توفيت سناء يونس في 20 مايو 2006 في مستشفى كليوبترا عن عمر ناهز 64 عاما بعد معاناة مع المرض، وشيعت جنازتها من مسجد مصطفى محمود وأقيم العزاء بمسجد الحامدية الشاذلية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *