الراقصة الجميلة صفية حلمي: كان لديها كباريه حطمه السلفيون بعد انتفاضة 25 يناير

تصوير واعداد: وجيه فلبرماير

تحقيق : وجيه فلبرماير

الراقصة المبدعة والمغنية الجميلة صفية حلمي هي واحدة من فرقة الاسطورة الفنية بديعة مصابني ولدت في 17 يونيو 1918، وبدأت عملها في السينما عام 1937 بفيلم الحب المورستاني . حصيلتها اعمالها السينمائية 30 فيلم كان اولها فيلم ” الحب المورستاني ” سنة 1937 وآخرها فيلم “ريري” واسمه ايضا “بنات بحري” عام 1968 حيث مثلت فيه كضيفة شرف. وقدمت ايضا في خلال مشوارها الفنى الكثير من الاغاني والمنولوجات بعضها سجلته افلامها.

وعندما تركت بديعة مصابنى مصر بعد ان تراكمت ديون الضرائب عليها ورثت صفية حلمي مسرحها وفرقتها وبها عدد كبير من الفنانين منهم الموسيقار المعروف محمد الموجي واسست ايضا فرق فنية في كازينو كان يسمى باسمها “كازينو صفية حلمي”

افلام الراقصة والفنانة السينمائية صفية حلمي

ويحكي لنا إبراهيم العسال أحد مصوري حديقة ميدان الأوبرا.. أنه كان أكثر جمالاً وكان السياح يأتون لالتقاط الصور بجوار تمثال إبراهيم باشا.. وكان أمام ميدان الأوبرا التي حرقت في ظروف غامضة ومكانها الآن جراج الأوبرا والمقر الإداري لمحافظة القاهرة.. وإلى جوار مبنى الأوبرا كان يوجد كازينو «صفية حلمي».. الذي أقيم مكانه اليوم مبنى كبير لمول تجاري.. وأضاف: كان سور الأزبكية مزدحماً بالرواد المثقفين من مصر والبلاد العربية.

وكان للفنانة كباريه آخر اسمه “الجندول” في شارع الهرم هاجمه السلفيون ورعاع الشعب المصري وحطموه وهدموه وبنى مكانه مبنى خدمات تابع للتيار السلفي وحدث ذلك بعد ركوب الاسلاميين موجة 25 يناير حيث كان الكباريه ملك اقارب صفية حلمى ورثوه بعد وفتاه وكان المنتج شريف عبد العظم ابن اخت صفية حلمي احد الشركاء في الملكية وجاء له احد شيوخ السلفية اسمه “عادل شعبان” من منطقة العمرانية ودعاه للتوبة لان الكباريه يضر بالمجتمع المصري وتقاليده الاسلامية وبعد انتفاضة 25 يناير 2011  تم الهجوم عليه وهدمه وتم تسريح الراقصات ويقال ن ان شريف عبد العظيم اعلن توبته واطلق اللحية وتسلفن
وشارك أهالي منطقة الطالبية في الهجمة البربرية التى حدثت بعد 25 يناير على كل كباريهات شارع الهرم واحرقوها وهدموها وهم يصيحون ويهللون “الله واكبر” بقيادة شيوخ السلفية

 

حقوق النشر: يورو عرب برس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *