سامح فهمي: مبارك هو صاحب فكرة تصدير الغاز لإسرائيل

samehواصل جميل سعيد المحامي، مرافعته أمام محكمة جنايات شمال القاهرة، في قضية إعادة محاكمة المهندس سامح فهمي، وزير البترول الأسبق، و5 متهمين آخرين من قيادات قطاع البترول، بتهمة إهدار المال العام في صفقة تصدير الغاز المصرى لإسرائيل.


ونفى دفاع سامح فهمى تهمة التفاوض مع دولة أجنبية، مؤكدًا أنه بدأ ذلك بأمر من رئاسة الجمهورية، على خلفية اتفاقية السلام التي نصت على التزام مصر بتصدير البترول لإسرائيل، وانصراف ذلك إلى “الزيت والغاز”، وما قاله مبارك بشخصه في الجناية رقم 3642 لسنة 2011 جنايات قصر النيل بأنه هو صاحب فكرة تصدير الغاز لإسرائيل، وأنه أصدر تعليمات إلى مجلس الوزراء برئاسة عاطف عبيد بذلك.
وأضاف الدفاع إن مبارك قال صراحة “أنا اللى وافقت على تصدير الغاز”.
وبسؤاله عن اختيار حسين سالم لإنشاء شركة التصدير.. أجاب: “اللى اختاره عاطف عبيد”.. وأيد اللواء عمر سليمان أقوال مبارك، الذي أكد صداقة سالم بمبارك لقرابة 20 عامًا، وأن مبارك هو صاحب فكرة تصدير الغاز، مشيرا إلى أن التفاوض بشأن تصدير الغاز بدأ قبل تولى سامح فهمى وزارة البترول، وقدم الدفاع خطابات تفيد بذلك أحدها موجه من عمرو موسى بصفته وزيرا للخارجية إلى أحمد البمبى وزير البترول في ذلك الوقت.
وفجر الدفاع مفاجأة، مؤكدا أن موكله لم يكن له ناقة ولا جمل في الاتفاق، وأن دوره اقتصر على الظهور بصفة رسمية في احتفال التوقيع على مذكرة التفاهم التي تم توقيعها بمكتب أحمد نظيف رئيس الوزراء في حضوره، وخلت تلك المذكرة من أية تفاصيل فنية أو محاسبية.
وقررت محكمة جنايات شمال القاهرة، اليوم الأحد، تأجيل إعادة محاكمة سامح فهمى وزير البترول الأسبق و5 آخرين من قيادات قطاع البترول، فى قضية تصدير الغاز المصرى إلى إسرائيل بأسعار زهيدة، لجلسة الاثنين.

Sharing is caring!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *