السعودية تعتزم فرض عقوبات على هولندا بسبب الإساءة للاسلام

saudi_niederlandأصدر مجلس الغرف السعودية، خطاباً يتضمن إفادة بصدور أمر من السلطات، ينص على عدم تمكين الشركات الهولندية من المشاركة في تنفذ المشاريع المستقبلية في المملكة . وأوضحت المصادر في ، أن أمر المنع يشمل المشاركة في تنفيذ المشاريع بشكل مباشر أو من الباطن، ودعا إلى تقليص حجم التأشيرات الصادرة ومدتها إلى أقصى حد ممكن لمصلحة الشركات والمستثمرين من هولندا، الذين لا يشاركون حالياً في مشاريع حيوية داخل السعودية .
كما سيتم إيقاف جميع الزيارات المتبادلة للوفود التجارية بين البلدين، وقالت المصادر التي لم تسمهم ”الاقتصادية ”: ”الأمر السامي جاء بناءً على ما رفعه سفير المملكة إلى هولندا إلى وزير الخارجية، بسبب إساءة الزعيم السياسي جيرت واليدرز للسعودية والإسلام ”.

وبحسب جريدة الاقتصادية، تعتبر هولندا واحدة من أهم عشرة شركاء تجاريين مع السعودية، وتضاعف حجم التجارة البينية منذ عام 2003م إلى 6 مليارات بحلول عام 2008 . وتستورد السعودية من هولندا أصنافاً متعددة من منتجات وتكنولوجيا قطاعات مختلفة، مثل الزراعة والكيماويات والبتروكيماويات . كما تصدر السعودية إلى هولندا النفط ومنتجاته إجمالاً، وتستعين أيضاً بميناء روتردام كمحور مهم لشبكتها العالمية .

ووصلت الاستثمارات الهولندية في السعودية إلى 3 مليارات دولار، الأمر الذي جعل من هولندا أحد أكبر المستثمرين الأجانب في السعودية، إلى جانب تزايد عدد الشركات السعودية – الهولندية في المملكة، التي يبلغ عددها حالياً نحو 30 شركة

Sharing is caring!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *