ادونيس: فرنسا تخون مبادئها بدعم الحركات الاصولية

adonis2اعتبر الشاعر السوري ادونيس في حديث لمجلة افريق-آزي (افريقيا-آسيا) ان فرنسا خانت مبادئ الثورة الفرنسية بتقديم الدعم ل”جميع الحركات الاصولية الرجعية” في العالم العربي. وقال ادونيس، الذي يعتبر من اشهر الشعراء العرب الحاليين، “من يراقب السياسة الحالية لفرنسا ازاء العالم العربي يلاحظ انها تخون مبادئ الثورة الفرنسية”.

واضاف “بدلا من العمل على دعم التيارات المدنية والديموقراطية والمتعددة القادرة على ارساء اسس ثورة شاملة من شأنها اخراج المجتمعات العربية من تخلف القرون الوسطى الى الحداثة، فان فرنسا وعلى العكس من ذلك تدعم كل الحركات الاصولية الرجعية وتتعاون باسم حقوق الانسان مع الانظمة الاصولية الرجعية”.

واضاف ادونيس، الذي يعيش في المنفى “اذا كان الدافع لذلك هو الدفاع عن حقوق الانسان فان الفرص لأثبات ذلك ليست قليلة خصوصا في فلسطين والسودان والعربية السعودية ومجمل دول الخليج، التي لا يوجد حتى دستور لدى بعضها”.

وقال ادونيس ايضا “لا احد يستطيع الدفاع عن اي نظام عربي كان. لكن لا ينبغي ايضا اصلاح الشر الذي تمثله هذه الانظمة بشر اخر. هذا تماما ما تفعله فرنسا واوروبا اليوم”.

ويبلغ ادونيس الثانية والثمانين من العمر وهو علوي يتحدر من بلدة قصابين في منطقة اللاذقية، انتقل للعيش في لبنان عام 1956 قبل ان يقرر الاقامة في فرنسا عام 1985 حيث عمل استاذا في جامعة السوربون.

Sharing is caring!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *