روسيا كسبت 20 مليار دولار شهريا في 2022 رغم العقوبات

تصوير: وجيه فلبرماير

احتفلت روسيا بالذكرى الـ 77 لانتصار على ألمانيا النازية في 9 مايو. الطاقة الدولية:”دعونا نتذكر أن روسيا هي مصدرة للنفط رقم واحد في العالم والمصدر الأول في العالم للغاز الطبيعي” وقالت وكالة الطاقة الدولية، إن روسيا كسبت حوالي 20 مليار دولار شهريا من بيع النفط الخام والمنتجات البترولية في العام 2022، بإجمالي يبلغ حوالي 8 ملايين برميل يوميا وذكرت أنه من المتوقع أن ينخفض هذا الرقم في المستقبل بسبب أن الاتحاد الأوروبي قد يفرض حظرا على النفط الروسي.

وأفادت وكالة “بلومبرغ”، نقلا عن وكالة الطاقة الدولية، بأن عائدات روسيا من صادرات النفط والغاز نمت في العام 2022 بنسبة 50 في المئة على الرغم من العقوبات الغربية المفروضة على موسكو، مشيرة إلى أن روسيا تواصل توريد الذهب الأسود على الرغم من تحرك الاتحاد الأوروبي لحظر واردات النفط الروسية وتعهد شركات نفط عالمية كبرى مثل “شل وتوتال” بالتوقف عن شراء النفط الروسي.

وقالت وكالة الطاقة الدولية، إن آسيا، على وجه الخصوص الصين والهند، لا تزال تستهلك النفط الروسي بنشاط، ولفتت إلى أن الأسواق تعاني من عجز، وقد تواجه المزيد من الانتعاش في الطلب في الأشهر المقبلة مع تعافي الاقتصاد الصيني من الإغلاق بسبب فيروس كورونا.

وكان المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية فاتح بيرول، قد حذر في وقت سابق، من أن العالم يواجه أول أزمة طاقة عالمية”العقوبات المفروضة على روسيا والرد عليها ستكون لها تداعيات كبيرة على سوق الطاقة”

وقال المسؤول الدولي: “أعتقد أننا في منتصف أزمة الطاقة العالمية الأولى. في السبعينيات رأينا أزمة النفط، التي كانت لها عواقب كبيرة على الاقتصاد والتضخم، لكنها كانت تتعلق بالنفط فقط. دعونا نتذكر أن روسيا هي دولة مصدرة للنفط رقم واحد في العالم والمصدر الأول في العالم للغاز الطبيعي، بالإضافة إلى كونها لاعبا رئيسيا في سوق المواد التي يستخدمها قطاع الطاقة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *