محادثات ايران النووية: جون كيري في فيينا والمشاركون يصلون اليوم

iraantalk5فيينا: وجيه فلبرماير

في منتصف الليل يوم الثلاثاء 30 يونيه الحالي تنتهي مهلة محاداثات ايران النووية مع مجموعة الخمسة زائد واحد للقوى العظمى في العالم ، وقد وصل وزير الخارجية الامريكي جون كيري امس الجمعة للعاصمة فيينا والمحادثات تسير اليوم في طريقها الى القرار الحاسم ونشرت الداخلية النمساوية عناصر الامن المكثفة في العاصمة وحول فندق قصر كوبورج لتأمين المحادثات والضيوف.

مجموعة الخمسة زائد واحد هي كل من الولايات المتحدة الامريكية والصين وفرنسا وبريطانيا والمانيا وهي التى ارسلت ممثليها من وزراء خارجية وخبراء سياسيين للتفاوض مع ايران لوضع البنود النهائية في الاتفاق حول عدم استخدامها لتكنولوجيا الطاقة الذرية في صناعة قنبلة نووية وفي حالة نجاح التفاوض سيتم رفع العقوبات الاقتصادية بالتدريح عن ايران.

هذه الاتفاقية هي حسم للاتفاقيات الاخيرة التي تمت في ابريل في مدينة لوزان حيث وضعت البنود الاساسية للاتفاق وسجلت وقد يؤدي تعثر صياغة الاتفاق الاخير الى احتمال في تمديد هذه الحوارات والاتفاقيات لمدة شهر حتى نهاية يوليو، والمطلوب من ايران هو ان تتراجع عن برامجها النووية الحربية لمدة خمسة وعشرون عاماً ومازالت هناك احجار عثرة تضعها ايران في طريق الاتفاق ومعارضة واضحة من داخل الهيئة الدينية في ايران.

وقد لوح رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى إمكانية توجيه ضربة عسكرية إلى إيران وقال في حفل تخريج دورة طيارين جدد، “إنني أقدّم من هنا الشكر لأصدقائنا في العالم، وعلى رأسهم الولايات المتحدة، لوقوفهم إلى جانبنا ودعمهم لحقنا في الدفاع عن النفس. ولن نجلس مكتوفي الأيدي في المستقبل أيضاً، إذا فرِضت علينا معركة مصيرية، بل سنحمي حياتنا ونضرب أولئك الذين يضمرون لنا الشرّ”.

Sharing is caring!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *