ثلاثة لقاحات ضد فيروس كورونا متاحة للاغنياء والفقراء لهم الله

تعهّد قادة مجموعة العشرين في ختام قمة افتراضية نظّمتها السعودية، بذل كل الجهود لضمان وصول لقاح فيروس كورونا المستجد إلى الجميع بطريقة عادلة وستبدأ بعض الدول في منتصف شهر ديسمبر في طرح لقاح فيروس كورونا “كوفيد-19” وفي صدارتها كل من ألمانيا والولايات المتحدة الامريكية، ويتم اعداد مراكز التطيعم لتكون جاهزة حتى نهاية العام الحالي، وقد حجزت المانيا فعلا 300 مليون جرعة لقاح. وستبدأ امريكا في القيام بالتطعيم في شهر ديسمبر القادم.

وذكرت صحيفة “تليغراف” البريطانية، أن اللقاح الذي تنتجه شركة “فايزر” الأمريكية، قد يحصل على موافقة بريطانيا خلال أسبوع. وكانت بريطانيا حجزت مسبقا نحو 30 مليون جرعة من لقاح “فايزر” و”بيونتيك”، والذي قد تتوفر 10 ملايين جرعة منه قبل نهاية العام.

وخططت شركة الأدوية العملاقة “بيو إن تيك” تصنيع ما مجموعه 1.3 مليار جرعة خلال عام 2021، وقد تم شراؤها قبل تصنيعها  من قبل دول صناعية او غنية مثل بريطانيا واليابان والولايات المتحدة الامريكية، ودول الاتحاد الأوروبي. وهذه البلدان، لا تمثل إلا 14 في المائة من سكان العالم.

وهناك ثلاثة انواع رئيسية للقاحات اثبتت فعاليتها ويتم تجهيز موافقة الهيئات الصحية المختصة على طرحها في الاسواق وكذلك موافقة هيئة الصحة العالمية والتى قد تستغرق ثلاثة اسابيع بعدها يتم طرح هذه اللقاحات في مراكز التطعيم.

اللقاح الاول هو لقاح “فايزر” وهو اللقاح الذي تم انتاجه بالتحالف الالماني الامريكي فايزر بيونتيك واللقاح الثاني هو اللقاح الامريكي “مودرنا” اما اللقاح الثالث فهو اللقاح الروسي “سبوتنيك 5” وسوف تستطيع الشركات انتاج 50 مليون جرعة حتى نهاية هذا العالم واكثر من مليار جرعة خلال عام 2021

سوف يتعرض لقاح “فايزر” الى مشاكل لوجستية لانه يحتاج الى تخزين على 70 درجة تحت الصفر بينما يحتاج لقاح “مودرنا” الى التخزين على 20 درجة تحت الصفر واما اللقاح الروسي “سبوتنيك 5” فيحتاج الى درجة حرارة 18 تحت الصفر.

فاعلية اللقاح “مودرنا” تتم فقط عندما يتم حقن الفرد على جرعتين ، يتم اعطاء الجرعة الثانية بعد 3 اسابيع من الاولى بينما فاعلية لقاح “فايزر” تحتاج الى جرعتين يفصل بينهما 4 اسابيع.

Sharing is caring!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *