بعد عام من انتشار فيروس كورونا: هل كان مصدره الصين ام إيطاليا؟

وكالة انباء يورو عرب برس

منذ ديسمبر الماضي وقد مر على جائحة فيروس كورونا كوفيد 19 مايقارب العام والعلماء والحكومات يلعبون بعقولنا كرة القدم، ولاتوجد لدى اي جهة علمية ولا حتى منظمة الصحة العالمية اجابة واضحة عن السؤال: كيف وأين ظهر فيروس كورونا المستجد؟

اجمعت كل وسائل الاعلام العالمية ان فيروس كورونا المستجد نشأ في الصين في معامل فيروسات مدينة “ووهان الصينية” وانتشر في المدينة وقتل الالاف في شهر ديسمبر وتسترت السلطات الصينية على الحدث الى ان تسرب الخبر الى العالم كله وتسرب مع الخبر الوباء نفسه الى دول العالم واولها ايطاليا في قلب اوروبا. لماذا إيطاليا بالذات؟

اغلب المصادر تؤكد أنه تم اكتشاف فيروس كورونا لأول مرة في ووهان بفضل نظام مراقبة كان أنشئ في أعقاب تفشي مرض الالتهاب الرئوي الحاد المعروف بـ “السارس” قبل 17 عاماً. واكدت الباحثة الصينية “تسنج جوانج” ان مدينة ووهان هي المكان الذي تم فيه اكتشاف الفيروس التاجي لأول مرة، لكنها لم تكن المكان الذي نشأ فيه المرض. واكدت ان هناك باحثين ايطاليين اكتشفوا هذا العامل الفيروسي منذ سبتمبر 2019  في ايطاليا دون ظهور اعراض للمرض

وقد استغلت الصين هذه الدراسة الحديثة حول الانتشار المبكر الخفي لفيروس كورونا في إيطاليا لتبرئة ساحتها من كونها مصدر الوباء الذي قتل وأصاب عشرات الملايين حول العالم، والذي يعتقد على نطاق واسع أنها ظهر للمرة الأولى في مدينة ووهان في أواخر عام 2019.

ويدفع مسؤولون صينيون بأن الدراسة تشير إلى أن العدوى ربما كانت انتشرت في إيطاليا في وقت مبكر من سبتمبر 2019 – أي قبل ثلاثة أشهر من تأكيد انتشارها في مدينة ووهان الصينية.

Sharing is caring!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *