عالِم بريطاني يتنبأ بأن السايبورغ سيحكمون الأرض في غضون 80 عاماً

Sharing is caring!

يتنبَّأ العالِم البريطاني جيمس لوفلوك بعالَم يسيطر عليه الذكاء الاصطناعي، لأنه سيكون قادراً على التفكير أسرع منّا نحن البشر بعشرات الآلاف من المرات. ولَطالما كان احتمال هيمنة الكائنات السيبرانية (السايبورغ) -التي هي نصف إنسان ونصف آلة- موضوعاً لأفلام الخيال العلمي المخيفة، مثل فيلمي 2001 Space Odyssey وThe Terminator.

لكن لوفلوك، الذي سيبلغ عامه المائة يوم السبت المقبل، يزعم أنَّه رغم حكم هذه الكائنات للأرض فلن تقتلنا، وقال لموقع صحيفة The Daily Mail البريطانية، السبت 20 يوليو/تموز 2019: فكرة أنهم سيحلّون محلنا فكرة سخيفة، سنتعايش معهم تماماً مثلما نتعايش مع النباتات.

ويعتقد العالِم البريطاني أنَّهم في الواقع سيحتاجوننا، وسوف نتعايش معهم، رغم أننا سنكون تابعين لهم، وأضاف: أشعر بانزعاج شديدٍ حين يفكر الناس في أنَّ من سيخلفوننا سيصبحون خدماً أو عبيداً راضخين، يفعلون كل ما نريد، وأنهم سيخضعون لسيطرتنا. سوف ينظرون إلينا بالطريقة نفسها التي ننظر بها إلى النباتات، أي أننا أقل ذكاءً.

وتابع قائلاً: إننا نستعد الآن لتمرير هبة المعرفة إلى أشكال جديدة من الكائنات الذكية، ولا داعي لأن يصيبكم ذلك بالإحباط، لقد أدَّينا دورنا.

ويعتقد لوفلوك أنَّ صعود كائنات «السايبورغ» لتصبح النوع السائد جزء من عملية التطور، ويرى أنه لَطالما كان البقاء للأصلح، فهم مَن سيرثون العالم.

ويعتقد كاي فو لي، وهو مدير تنفيذي سابق لشركتي جوجل ومايكروسوفت، أنَّ الآلات ستستولي على نصف وظائف العالم الحالية في غضون 15 عاماً، وقال إن العاملين في العديد من المجالات سيواجهون أزمة تشبه تلك التي واجهها المزارعون أثناء الثورة الصناعية.

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *