الفيسبوك تعدل من نظام العضوية في المجموعات

المصدر: يورو عرب برس

وجيه فلبرماير

هناك ثلاثة اشكال رئيسية للاشتراك في موقع التواصل الاجتماعي “الفيسبوك” وهي ان يكون لك “حساب شخصي” بإسمك او يكون لك “صفحة” حسب النشاط الفني او التجاري او يكون لك “مجموعة” تشترك في اهتمام ما او تخصص ما يجمعهم.

وكل شكل من هذه الاشكال له طبيعة تختلف عن بعضها، فالحساب الشخصي يكون المشاركين فيه اما انهم في قائمة الأصدقاء او المتابعين ويشترط الا يقل عدد الأصدقاء عن 5000 شخص وهو الحد الأقصى للصداقات واما المتابعة فلا حدود لها والفرق بين الصديق والمتابع هو ان المتابع لايصله الا العدد القليل من المنشورات التي تكتبها ولاتصله ابدا المنشورات المخصصة للاصدقاء فقط.

بالنسبة للصفحات أصبحت ذات توجه تجاري حيث انك تعمل صفحة لترويج اعمالك او نشاطاتك التجارية ويسمح لك فيها بدفع مبلغ ما يتناسب مع حجم سلعتك او منتجك عندما تدفعه تقوم إدارة الفيسبوك بنشره على قطاع أوسع من المعجبين بالصفحة لان الصفحة يكون لها معجبين أي عدد من الذين اعجبهم صفحتك فاختاروا وضع “الاعجاب” او متابعين وهم لم يسجلوا اعجابهم بالصفحة ولكن قرروا متابعتها.

اما المجموعات “الجروبات” فهي تعمل بطريقة العضوية، او اشتراك أعضاء فيها بعدد غير محدود ويمكن ان يصل الى الرقم الذي تستطيع ان تشد له اكبر عدد من الأعضاء فهو غير محدود وهي من الاشكال الأكثر فاعلية في الفيسبوك.

وقبل أسبوع كان نظام المجموعات هو ان تقوم انت او احد الأعضاء بدعوة الاخرين للانضمام للجروب فيتم ضمهم كاعضاء حتى لو لم يبت المدعو في شأن العضوية وهو ما تسبب في المضايقة للكثيرين الذين لا يعلمون انه يمكنهم الانسحاب من العضوية.

التعديل الذي حدث في نظام المجموعات عبارة عن فصل المدعوين الذين لما يزورا المجموعة في فئة المدعويين وليس الأعضاء وهو ماترتب عليه انه فجأة اصبح عدد الأعضاء المعروض الخاص للجروب متناقصا بشكل كبير عما سبق لان الشركة قامة بعزل كل الأعضاء الذين لم يزورا الجروب خارج العضوية في قائمة “المدعوين”.

وبذلك سوف يفاجئ الكثيرون ان المجموعة التي كان عدد أعضاءها 60 الف تحولت فجأة الى 25 الف وسوف تصدم عندما ترى الرقم وتعتقد ان الناس انسحبت من المجموعة ولكن الحقيقة هو انه تم فصل المدعوين عن الأعضاء فانتقص العدد وتحول الرقم الوهمي الى رقم حقيقي يمثل الأعضاء المشتركين فقط.

تسير الصفحات والمجموعات تحت “اسم حساب الشخص” ولو تم حظره او إيقافه او طرده من الفيسبوك فتقف مع حسابه الصفحات والمجموعات أيضا او تختفي مع حسابه لانها جميعها مرتبطة معا فلا يمكن ان يكون حسابك محظور لفترة ما وفي نفس الوقت تستطيع إدارة صفحتك او مجموعتك.

Sharing is caring!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *